اللجنة الأولمبية وافقت علي إدخال السباحة للأندية

أكد يوسف الساعي رئيس اتحاد السباحة أن اللجنة الأولمبية القطرية مشكورة وافقت علي إدخال رياضة السباحة للأندية من الموسم الرياضي 2008 - 2009 ونحن سعداء بهذا القرار الذي سيساهم في نشر رياضة السباحة وتكوين منتخبات قوية . وقال الساعي في حوار ل الراية $ إنه تم عمل دراسة مستفيضة بين الاتحاد وإدارة الشؤون الرياضية برئاسة خليل الجابر وتم وضع لائحتين للمسابقات وشؤون اللاعبين وستكون المنافسات في فئات البراعم (8 - 10 سنوات) والأشبال (11 -12 سنة) والناشئن (13 - 14 سنة) والشباب (15 - 17 سنة) والعمومي. وذكر الساعي أنه سيتم توفير مدربين لكل ناد مشيرا إلي أن 4 أندية تعمل الآن وهي أندية السد والعربي والأهلي والغرافة ولديهم لاعبون جيدون ونأمل في دخول اللعبة كل الأندية .

وقال الساعي إن السباحة ستدخل في المستقبل القريب ضمن نقاط درع التفوق العام وهو أمر محفز للأندية للاهتمام بهذه الرياضة التي تشهد إقبالا متزايدا . وقال الساعي إن الاتحاد طلب للأندية الأخري مدربين أسوة بالأندية التي أدخلت السباحة من فترة وسيتم توفير أماكن للتدريب اليومي مشيرا إلي أن الاتحاد سينظم مستقبلا دوري للأندية لكل الفئات السنية. وقال الساعي إنه سيعقد اجتماعا مع مسؤولي الاتحاد الدولي بعد أولمبياد بكين للاتفاق علي الموعد النهائي لاستضافة إحدي جولات بطولة العالم للغطس وسنقترح تاريخين وهما نهاية ابريل 2009 والنصف الأول من أكتوبر 2009 ونحن سعداء باستضافة إحدي جولات بطولة العالم وهذا يحدث لأول مرة في الشرق الأوسط. قال الساعي إن أفضل 40 لاعبا ولاعبة في العالم سيشاركون في جولة قطر وستتم المنافسات في السلم المتحرك 3 أمتار والسلم الثابت 10 أمتار للفردي ولللثنائي لكلا الجنسين وستقام المنافسات علي مدار يومين صباحا ومساء ويشارك في كل مسابقة 8 غطاسين للفردي ويشارك 6 فرق للزوجي مشيرا إلي أن المشاركين يمثلون دول المانيا واستراليا وكندا والصين وكوبا وامريكا وفرنسا وايطاليا واليابان وروسيا واوكرانيا والمكسيك بالإضافة لقطر.

وذكر الساعي أن الاتحاد الدولي منح قطر بطاقتين للمشاركة واحدة للاعب والثانية لحكم مشيرا إلي أن هذا يعد فرصة رائعة أن يشارك أحد لاعبينا أبطال العالم في منافسة بهذا المستوي الأمر الذي يصعب أن يتاح في منافسات أخري. وقال الساعي أن استضافة البطولة لها مردود ممتاز في شتي الجوانب التنظيمية والفنية والإعلامية ففي الجانب الإعلامي هي فرصة للوجود القطري في برنامج الاتحاد الدولي للسباحة وبالتالي وجود مرموق بين الاتحادات العالمية كأحد منظمي واحدة من أهم بطولات الاتحاد الدولي للسباحة مشيرا إلي أن البطولة تذاع علي جميع محطات التليفزيون العالمية ويشاهدها الملايين من عشاق هذه الرياضة الرائعة التي تعتمد علي الأداء الرائع والجمال الحركي .

وأضاف .. في الجانب الفني تتيح استضافة البطولة العالمية فرص التدريب العملي أمام الكوادر القطرية لتنظيم وإدارة مثل هذا الحدث العالمي رفيع المستوي كذلك فإنها فرصة للاحتكاك بكوادر محترفة في هذا المجال من مسؤولي الاتحاد الدولي للسباحة . زيارته الدوحة للاتفاق علي جميع الأمور التنظيمية. وعن سبب اختيار الاتحاد لاستضافة إحدي جولات بطولة العالم للغطس قال الساعي بالطبع اتحاد السباحة هو المسؤول عن تطوير الرياضات المائية والوصول بها إلي العالمية بصفتة عضوا في أسرة اللجنة الأولمبية القطرية التي تبذل قصاري جهدها وصولا إلي التواجد الأولمبي والعالمي للرياضة القطرية وعليه فمن الضروري التعريف بالرياضة القطرية وإمكاناتها وقدراته التنظيمية وكذلك التدرج الواعي في التواجد العالمي في رياضة السباحة وذلك باختيار الأنشطة التي يشارك فيها أو يستضيفها الاتحاد لتعكس الصورة المأمولة عن الرياضة القطرية وهذه البطولة هي أحدث البطولات التي ابتكرها الاتحاد الدولي ويعطيها اهتماماً خاصا حيث إن أول جولاتها قد بدأت عام 2007 الماضي فقط وأن الجولة الثانية سوف تكون هذا العام وأن تلك البطولتين لم تشمل أي جولة في منطقة الشرق الأوسط وكذلك ما تتمتع به تلك البطولة من شروط أهمها أنه لا يشارك فيها أي لاعب ولكن الاتحاد الدولي الذي يختار أفضل اللاعبين للمشاركة فيها. و ذكر الساعي أنة سيتم قريبا تشكيل اللجنة المنظمة للبطولة العالمية لتبدأ مبكرا الإعداد والتجهيز للبطولة لتخرج بالشكل اللائق بسمعة دولة قطر .

وقال الساعي إن قطر ستستضيف البطولة الخليجية للسباحة في المجري القصير وذلك خلال يناير أو فبراير 2009 كما نرغب في استضافة المياه المفتوحه2009 كما سنشارك في البطولة الخليجية للسباحة التي تستضيفها الإمارات أغسطس القادم ويستعد لها منتخبنا حاليا في معسكر بالمجر ونتمني أن يوفقوا في تحقيق نتائج طيبة تعكس التطور المستمر للسباحة القطرية بفضل ما تحظي بها من اهتمام كبير ودعم لامحدود من سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد رئيس اللجنة الأولمبية القطرية . وأضاف الساعي كما سنشارك في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الأولي التي ستقام في مدينة بالي الأندونيسية وسنشارك بلاعبين في ماراثون السباحة 10 كم ولاعبين في 5 كم وكرة الماء الشاطئية التي تلعب لأول مرة في البحر . و ذكر الساعي أن الاتحاد بصدد التعاقد مع مدربين صينيين للغطس ومدرب من المجر لكرة الماء مشيرا إلي أن الاتحاد يتعاقد مع أفضل المدربين ليكون بمقدورهم الارتقاء بمستوي لاعبينا سواء في السباحة أو الغطس أو كرة الماء . و عبر الساعي عن ارتياحة الكبير للإقبال المتزايد علي ممارسة الألعاب المائية والتطور الملحوظ في مستوي لاعبينا في كل اللعبات والفئات السنية. قال الساعي إنه سيتم إعداد منتخبنا بشكل قوي لاختيار أفضل لاعب للمشاركة في بطولة العالم بهدف الظهور المشرف وليس المنافسة.

أكد الساعي أن قطر تتطلع في المرحلة القادمة لاستضافة بطولة العالم للسباحة 2013 بعد أن دخلت في منافسة قوية وشرسة مع 8 دول علي استضافة بطولة العالم 2011 وانحصرت المنافسة في نهاية المطاف بين الدوحة وشنغهاي الصينية وحسم الصراع لصالح شنغهاي ولكننا سنعيد الكرة مرة أخري وواثقون تماما بأن قطر ستنال شرف استضافت بطولة العالم للسباحة 2013 . من ناحية أخري يواصل منتخبنا للسباحة تدريباته الجادة في معسكره المجري التي ستستمر حتي 17 أغسطس القادم استعداداً للبطولة الخليجية . و يترأس البعثة العنابية خالد عبد الله عضو مجلس إدارة اتحاد السباحة وتضم محمد الفضالة مدربا وعبد الله المحمود مساعدا للمدرب وديمتري مدلكا واللاعبين عبد الرحمن عيسي آل اسحاق و عبد الرحمن أحمد العولان ونايف خالد المرزوقي وعبد العزيز خالد المرزوقي وعلي ناصر المهيزع وحسين عبد الحميد اللنجاوي ومحمد علي المحمود وإبراهيم عبد الله القايد وأحمد غيث عطاري ومحمد جاسم الحردان ومحمد زيدان هاشم وصلاح الدين زيدان هاشم وأسامة محمد الأعرج وجابر خالد الجابر.